تعريف الموازنة العامة:
الموازنة هي الجهة المسؤولية عن:
1- إعداد الموازنة العامة للسلطة الوطنية وموازنات المؤسسات ومتابعتها في جميع مراحلها بما في ذلك متابعة التنفيذ.
2- إعداد النماذج والإجراءات والجداول الزمنية لتقديم تقديرات الإيرادات والنفقات من قبل الوزارات والمؤسسات العامة والمؤسسات والهيئات المحلية.
3- وضع التعاميم المتعلقة بإعداد الموازنة.
وعليه فإن الموازنة العامة هي: الأداة المالية الأساسية وبرنامج عمل السلطة الوطنية التفصيلي للنفقات والإيرادات لمختلف النشاطات المقدرة لسنة مالية معينة لتحقيق الأهداف والسياسات المالية والاقتصادية والاجتماعية، وما لم يكن هناك استثناء بحكم القانون أو اتفاقية دولية أو عقد قانوني، فان الموازنة العامة تحتوي على الصندوق الموحد وكل الصناديق الخاصة.
أهداف الموازنة:
تتولى دائرة الموازنة العامة المسئوليات والمهام التالية:-
1. إعداد الموازنة العامة السنوية للوزارت والمؤسسات العامة في السلطة الوطنية بما في ذلك موازنة التمويل.
2. إعداد نظام جدول تشكيلات الوظائف السنوي للوزارات والمؤسسات العامة وبالتنسيق معها.
3. القيام بالدراسات والأبحاث التي يتطلبها إعداد الموازنة العامة وتنفيذها.
4. دراسة احتياجات الوزارات والمؤسسات العامة للقوى البشرية على مختلف المستويات والمهن والخدمات والتخصصات.
5. دراسة ومناقشة وتقييم جميع الطلبات وكافة البرامج والأعمال والمشاريع التي يطلب رصد مخصصات لها بعد التأكد من جدواهاالاقتصادية ومواءمتها للسياسات المالية المعتمدة.
6. التأكد من عدم الازدواج في التخصيص والبرامج والتمويل ولها أن تطلب المعلومات اللازمة لتمكينها من القيام بمهامها.
7. الاطلاع على كافة الوثائق والعقود المالية والحسابات للوزارات والمؤسسات العامة.
8. تحضير بلاغ إعداد الموازنة العامة متضمناً شرحاً مفصلاً وواضحاً لجميع الإجراءات اللازمة لإعدادها، والإيضاحات والبيانات الضرورية لذلك مع تحديد الأسس والمعايير المعتمدة لطلب رصد المخصصات بالإضافة إلى البرنامج الزمني لمراحل إعداد الموازنة العامة لحين إقرارها.
9. المشاركة في تقييم الأوضاع المالية والاقتصادية والنقدية ويقدم الوزير تقريراً بذلك إلى مجلس الوزراء ليتم على ضوئه تحديد أبعاد الموازنة العامة للسنة المالية القادمة.
10. المشاركة مع الجهات المختصة الأخرى في إعداد خطط التنمية.
11. العمل على إعداد وتطوير وتحديث التشريعات المالية والإدارية بالتعاون مع الجهات ذوات الاختصاص.
12. العمل على وضع معايير قياس مستوى الأداء في تنفيذ جميع المشاريع والبرامج التي ترصد مخصصات لها في قانون الموازنة العامة.
13. إعداد مشروع ملحق الموازنة العامة بأية مخصصات إضافية تزيد على المخصصات المرصودة في قانون الموازنة العامة يتم إقراره وفقاً الأصول.
14. تحضير وإعداد وتطوير النماذج المخصصة لإعداد الموازنة العامة للوزارات والمؤسسات العامة بالإضافة إلى وضع وتصنيف وتبويب وتوصيف الموازنة العامة على أن تعتمد الوزارة النظام المحاسبي الموحد في عمليات التبويب والتصنيف لبيانات الحسابات والحساب الختامي والمركز المالي والنقدي للوزارات والمؤسسات العامة بما يتفق مع تصنيف الموازنة العامة وبنودها ورموزها.
إنجازات الإدارة:
1. عمل قانون تنظيم الموازنة والشؤون المالية رقم (7).
2. المشاركة في إعداد النظام المالي لوزارة المالية.
3. إعداد موازنات السلطة الوطنية الفلسطينية منذ عام 1995 حتى تاريخه.
4. إعداد التقارير المالية الشهرية والربع والنصف سنوية والحساب الختامي بالتعاون مع دائرة الحسابات العامة.
5. التواصل مع بعثة صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بالوضع المالي والتطورات الاقتصادية.
6. التواصل مع البنك الدولي "المانحين".
7. التواصل مع جامعة الدول العربية فيما يتعلق بالمنح والمساعدات من الدول العربية.
8. تطوير إعداد الموازنات وذلك بإعداد برامج محوسبة على نظام الأوراكل في دائرة الموازنة العامة.
9. تعضيد التواصل مع السفارات والقنصليات والمكاتب الفلسطينية بالخارج بشكل متواصل.
10. وضع أسس للتعاون المستمر مع الصندوق القومي الفلسطيني.