منتديات طلاب كلية المجتمع العصريه

منتديات عامه للجميع وخاصه لطلاب كليه المجتمع العصريه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نصائح لطهو الطعام في رمضان .......................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مالك احزان العالم

أعضاء @@ أعضاء @
avatar

عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 24/06/2007

مُساهمةموضوع: نصائح لطهو الطعام في رمضان .......................   الخميس أغسطس 30, 2007 4:13 am

يشتهر شهر رمضان بموائده العامرة بمن حولها من الاقارب والاصدقاء وبما فوقها مما لذ طاب.. لذلك تقضي ربة البيت معظم وقتها داخل المطبخ كي تسعد اهل البيت والضيوف. نلتقي معك في هذه الزواية لنقدم لك بعض النصائح المنزلية القصيرة المجربة التي تساعدك على توفير الوقت والجهد، فتمر عليك ايام الشهر الفضيل من دون ارهاق او مشكلات.. فلملمي فتافيت النصائح هذه ربما تحتاجين اليها دائما.
- التلوث يحيط بنا من كل اتجاه فحاولي ان تبعديه عن بيتك واطفالك قدر الامكان. واخطر انواع التلوث هي التي قد تدخل اجسامنا مع الطعام، وهنا تأتي مهمة ست البيت للوقوف في وجه هذا الهجوم. لذلك ينبغي عليك الاطلاع على انواع الملوثات وكيفية التغلب عليها في نقاط سريعة ومباشرة.

- يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بالماء النظيف والصابون قبل تجهيز الطعام والتأكد من نظافة ادوات واماكن اعداد الطعام قبل استخدامها لتجهيز غذاء جديد ولتفادي انتقال مسببات التلوث من غذاء الى آخر.
- يجب غسل الخضار والفاكهة جيدا مع استخدام فرشاة غسيل خاصة، ويفضل نقعها لمدة معقولة في الماء الجاري مع تقشير الخضار والفاكهة القابلة للتقشير مثل البطاطس والخيار والكوسا والجزر والتفاح.. الخ، حيث يؤدي ذلك الى تقليل التلوث بالميكروبات والمبيدات والمعادن الثقيلة.
- يفضل الاقلاع عن عادة استخدام مبشور وقشر اللارنج والبرتقال واليوسفي في عمل الكيك والمربى نظرا لأن هذا الجزء من الثمرة تتركز فيه المبيدات.
- يفضل تنويع طبق السلطة وعدم التركيز على نوع واحد من الخضروات على ان يحتوي الطبق على احد المكونات الآنية: الليمون - الجزر الاصفر - الكرنب - الجرجير - وذلك لاحتواء هذه المكونات على مواد تحمي الانسان من الاصابة بالسرطان وبعض الامراض الناتجة عن السمية المزمنة.
- يفضل خلو الوجبات الغذائية من الفلفل الاسود والشطة الحارة وبعض انواع الفطر والسكر والعيش المحروق، او التقليل منها قدر المستطاع.
- يجب الابتعاد عن شراء البقدونس المصاب بالامراض الفطرية والبطاطس المصابة بالحشرات او المخضرة والبقوليات التي تحتوي على الخنافس والسوس حيث اثبتت التجارب المعملية انها تؤدي الى تغيرات وراثية او سرطانية والى تشوه خلقي في المواليد.
الأسماك واللحوم والألبان

- ينصح بالاقلال من استهلاك الاسماك الغنية بالدهون مثل: الثعابين والقراميط. وعند اعداد الاسماك عموما يجب التخلص من الخياشيم والاحشاء الداخلية وطبقة الدهن الملاصقة لها وغسلها جيدا قبل الطهي - حتى المشوي منها - حيث تجتمع في هذه المناطق معظم مسببات التلوث، وكذلك يجب الاسراع في عملية الطهي كلما امكن ذلك.
- ينصح بإزالة تجمع الدهون في كل من اللحوم والدواجن حيث ثبت ان بقايا المبيدات تتركز في الدهون، لذلك يجب التقليل من استهلاك الاطعمة الغنية بالدهون مثل: المخ والكبد والكلاوي والاحشاء الداخلية.
- يفضل استخدام الالبان قليلة او منزوعة الدسم مع مراعاة غلي جميع انواع الالبان السائلة مع تقليبها لمدة عشر دقائق من بداية الغليان خصوصا الالبان المستخدمة في غذاء الاطفال.
عند طهي الطعام

يفضل مراعاة الآتي عند طهي الطعام:
- طهي الطعام جيدا على درجات حرارة عالية ولمدة طويلة لضمان التخلص من جزء كبير من مسببات التلوث.
- سلق الخضروات بصفة عامة قبل طهيها، خصوصا الورقية منها، مع التخلص من ماء السلق، ويعتبر ذلك ضروريا لإزالة بقايا المبيدات.
- عند تحمير او قلي الاطعمة استخدمي كمية صغيرة من الزيت على الا يعاد استخدامها او تسخينها مرة اخرى بعد انتهاء القلي. ايضا راعي عدم رفع درجة حرارة الزيت الى درجة التدخين لتقليل تكوين المركبات السامة الناتجة عند تسخين الزيت يجب عدم اضافة الزيت النظيف الجديد الى الزيت الذي سبق استخرامه في القلي.
- عدم استخدام ورق الالمونيوم في طهي الاطعمة واستخدامه فقط في حفظ الاغذية الباردة.
- ينصح بالتركيز على استهلاك الاغذية الطبيعية والاقلال قدر الامكان من الاغذية المضاف اليها مكسبات الطعم والرائحة والصبغات الصناعية.
- يجب عدم استهلاك اي اغذية معلبة تلاحظين اي درجة من درجات الانتفاخ او التشوهات على علبتها، او في حالة وجود صدأ على العلبة من الداخل او الخارج.
- يجب عدم تناول اللحوم المصنعة مثل: اللانشون والسجق والبسطرمة اذا حدث فيها اي تغيير في اللون او الرائحة او اذا صارت لزجة الملمس.
- يجب عدم تناول اي اطعمة مصنعة غير مغلفة او مشكوك في مصدرها او في طريقة تصنيعها، او التي انتهت مدة صلاحيتها، خاصة بالنسبة للأطفال، وكذلك يراعى عدم تناول اي اطعمة من الباعة الجائلين مثل: الكشري والبطاطس والباذنجان المقلي والطعمية والايس كريم وغيرها.
- يفضل التأكد من نظافة خزانات المياه بصفة دورية كل شهر، حيث تعتبر مناطق لتجمع مسببات تلوث المياه. ويفضل غلي المياه خاصة المستخدمة للأطفال لتقليل التلوث الميكروبي، وينصح باستخدام مرشحات المياه (الفلاتر) مع ضرورة تنظيفها صباح كل يوم.
استخدام العبوات

يراعى ما يلي عند استعمال العبوات في حفظ الاغذية المطهوة بالثلاجة:
- استخدام العبوات الزجاجية او الفخارية او المصنوعة من الصاج المطلي.
- عدم استخدام العبوات المصنعة من البلاستيك.
- استخدام الاواني المصنوعة من طبقة التيفال بحرص بحيث لا تحدث فيها اي خدوش تتفاعل مع المادة الغذائية.
- يجب عدم استخدام ورق الجرائد في التعامل مع الاغذية بأي حال من الاحوال - التحمير والتجفيف والتغليف.. الخ، وذلك لاحتوائها على الاحبار وبعض المواد السامة التي تضر بالصحة.
- يجب عدم تكرار استخدام الاكياس في حفظ الاغذية لأكثر من مرة مع عدم استخدام الاكياس القاتمة اللون لاحتوائها على مركبات الكربون الضارة بالصحة.
مبيدات الحشرات والقمامة

- يمنع منعا باتا استخدام مبيدات الحشرات التي ترش في الجو في المطابخ اثناء اعداد الطعام او في اي وقت، حيث ان هذا النوع من مستحضرات المبيدات مؤهل لأن يظل عالقا في الجو فترات طويلة وله القدرة على النفاذ الى الاعماق حتى الحيز المغلق منها، وفي النهاية يستقر على الاطعمة ويلوثها، ويمكن التركيز على مكافحة الذباب والحشرات الاخرى من خلال تقليل الاضاءة في المطابخ والتأكد من النظافة وعدم ترك متبقيات الطعام التي تعمل على جذب واعاشة الحشرات المنزلية الاخرى.
- الاهتمام بوضع مخلفات المنزل والقمامة في اكياس محكمة الاغلاق والتخلص منها بالأساليب السليمة.
حفظ الأغذية

يراعى الآتي عند حفظ انواع الاغذية المختلفة في الثلاجة او الفريزر:
- وضع الخضار والفاكهة بدرج الثلاجة قبل الاستهلاك وذلك لوقف نمو ما قد يكون بداخلها من يرقات الحشرات وتقليل اضرارها.
- حفظ المكسرات بعد تقشيرها وكذلك الدقيق بالثلاجة او الفريزر لحمايتها من احتمال تعرضها للآفات.
- تناول الخبز المحفوظ بالفريزر او الثلاجة بعد اخراجه منها مباشرة، وذلك تلافيا لتعرضه للعفن وعدم استهلاك اي جزء منه مصابا بأي نمو خضري او اسود او ابيض.
- عدم ترك الطعام خارج الثلاجة بعد الطهي لفترة تزيد على الساعتين، مع تجنب تكرار تسخين الطعام المحفوظ بالثلاجة عدة مرات.
- تفادي حفظ الاطعمة الطازجة مع الاطعمة المطهوة او السابق اعدادها مع مراعاة تنظيف وتغطية كل منها على حدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساره علاء

{{ مشرف }}{{ مشرف }}
avatar

عدد الرسائل : 218
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 22/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: نصائح لطهو الطعام في رمضان .......................   السبت سبتمبر 01, 2007 2:58 pm

مشكور انا مستغربه منك لانو المفروض اول موضوع يكون يا بنت مش شب بس هذا شي حلو انو صار او في عند شباب اهتمام ب المطبخ وطبيخ
موضوعك حلو ومفيد ومثير الا هتمام بتمنى انو للجميع يقراءه
مع تحياتي
ساره علاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امير العذاب

{{ مشرف }}{{ مشرف }}
avatar

عدد الرسائل : 234
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: نصائح لطهو الطعام في رمضان .......................   الإثنين سبتمبر 03, 2007 2:53 am

مشكووووووووووووور يا مالك على هذه المعلومات القيمة والى الامام (ولنا لقاء)

_________________
اجعل الاحزان والهموم تبكي من جبروت ابتسامتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح لطهو الطعام في رمضان .......................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب كلية المجتمع العصريه :: البرنامج العلمي والتقني :: منتدى المأكولات الفلسطينيه والعالميه-
انتقل الى: