منتديات طلاب كلية المجتمع العصريه

منتديات عامه للجميع وخاصه لطلاب كليه المجتمع العصريه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فلسطين المحتلة......؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جواد النيل

أعضاء @@ أعضاء @
avatar

عدد الرسائل : 47
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

مُساهمةموضوع: فلسطين المحتلة......؟   الثلاثاء يوليو 24, 2007 12:59 pm

فلسطين المحتلة

فلسطين المحتلة هو الوصف الذي يطلقه الذين لا يعترفون بـإسرائيل أو لا يعترفون بشرعية حكم قادتها على منطقة فلسطين على أساس أنها كيان يهودي. غالبا ما تستعمل هذه العبارة لتشير إلى حدود الانتداب البريطاني على فلسطين بين سنوات 1923-1948. بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو أخذت بعض وسائل الإعلام العربية تشير بهذه العبارة إلى المناطق المعينة من الضفة الغربية وقطاع غزة التي ما زالت خاضعة للسيطرة الإسرائيلية.


[تحرير] الوجود العربي في فلسطين
أول حكم عربي في منطقة فلسطين كان حكم ملوك الغساسنة الذين هاجروا من اليمن إلى سوريا في القرن الثالث الميلادي. وقد تبنى الغساسنة الديانة المسيحية وتعاونوا مع الإمبراطورية البيزنطية خصوصا في حروبها ضد الفرس, حتى توسعت مملكتهم في القرنين الخامس والسادس للميلاد. و بعد انتصار العرب المسلمون على الروم في معركة اليرموك عام 636م انضمت فلسطين والبلدان المجاورة لها إلى الخلافة الإسلامية. و قد كتب عمر بن الخطاب الذي كان قائداً للحملة لأهل القدس, وقد كانوا من النصارى (المسيحيين), كتاب صلح، يمنحهم بموجبه الأمان لأنفسهم الحماية و الحرية, و لكنه قضى بعدم إسكان اليهود بالقدس.(1)
وبقيت فلسطين أرضاً عربية حتى الانتداب البريطاني ومن ثم الوعد الذي أطلقه الوزير البريطاني لـلحركة الصهيونية – آرثر جيمس بلفور - و يقضي بأن تسهل بريطانيا عملية إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين(2). وقد ترافق هذا مع جهود بعض المفكرين اليهود في أوروبا الذين كانوا ينتمون إلى الحركة الصهيونية التي أسسها تيودور هرتسل عام 1897م. بدأت الهجرة اليهودية إلى فلسطين -و خصوصـًا القدس- تزداد كثافة، حيث وصلت إلى أكثر من 34 ألف مهاجرًا في عام 1925 (3), وقد أقاموا بها مستوطنات زارعية (4), بعضها على أراضٍ اشتراها اليهود من الإقطاعيين غير الفلسطينيين أو من عرب فلسطين أو منحها لهم الانتداب البريطاني أو كانت أصلا مسجلة بأسمائهم من قبل.(5)
في 29 من تشرين الثاني (نوفمبر) 1947م قررت هيئة الأمم المتحدة إلغاء الانتداب وتقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية مما أدى إلى نشوب أعمال العنف في فلسطين. و في 14 مايو/آيار 1948 انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين و أعلنت الوكالة اليهودية إنشاء دولة إسرائيل على أراضى فلسطين التي منحتها إياها الأمم المتحدة بموجب قرار التقسيم. (6) اشتعلت الحرب بين السكان العرب و اليهود، و اشتركت قوات بعض الدول العربية في تلك الحرب لمساعدة الفلسطينيين. انتهت الحرب باستيلاء إسرائيل على 77% من مساحة فلسطين حيث تم الاستلاء على باقي الأراضي من قبل الأردن ومصر. في 1967 احتلت إسرائيل بعدها الضفة الغربية و قطاع غزة بالإضافة إلي أراضٍ أخرى من مصر و سوريا. وقد أعلنت إسرائيل أن القدس الشرقية وهضبة الجولان جزءٌ من الدولة حيث بقت الضفة الغربية وقطاع غزة خاضعة للنظام العسكري. في 1982 استعادت مصر سيطرتها علي سيناء بعد توقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل, حيث تنازلت مصر عن قطاع غزة التي اعتبرتها فلسطينية وليست مصرية. في 1994 أقيمت السلطة الوطنية الفلسطينية حسب اتفاقيات أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل حيث تسلمت بعض الصلاحيات في الضفة الغربية وقطاع غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
blind

أعضاء @@ أعضاء @
avatar

عدد الرسائل : 32
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: فلسطين المحتلة......؟   الأربعاء يوليو 25, 2007 10:15 am

شكراًعلى الموضوع الجميل جداً

وارجواننستفيد منكوارجواننفيدالمجتمع بهه المعلومات المفيدة


وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فلسطين المحتلة......؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب كلية المجتمع العصريه :: المنتديات العامه :: منتدى فلسطينيات-
انتقل الى: